منتدى شباب الآزهر
أهلا ومرحبا بك
إذا أردت أن تكون عضو بيننا وأخ أخت لنا
لا تنسى قول الله تعالى (وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)
نتمنى لك قضاء أسعد الآوقات مصحوبه بالآجر والثواب إن شاء الله
منتدى شباب الآزهر
أهلا ومرحبا بك
إذا أردت أن تكون عضو بيننا وأخ أخت لنا
لا تنسى قول الله تعالى (وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)
نتمنى لك قضاء أسعد الآوقات مصحوبه بالآجر والثواب إن شاء الله
منتدى شباب الآزهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى شباب الآزهر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علم المواريث

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مؤمن
Admin
Admin
مؤمن


عدد المساهمات : 6624
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 33
الموقع : دمياط -عروس النيل-

علم المواريث Empty
مُساهمةموضوع: علم المواريث   علم المواريث Emptyالإثنين سبتمبر 26, 2011 6:01 am

علم المواريث 287411

علم المواريث 559970

اليوم نبدا معا باذن الله

علما جميل

علم هو نصف العلوم كلها

وهو علم المورايث أو علم الميراث او علم الفرائض

وسمى علم الفرائض لانه العلم الذى عن طريقه يعرف النصيب المفروض لكل وارث

ولقد اوصى النبى بتعلمه فقال((تعلموا الفرائض وعلموها الناس فانها نصف العلم))

وقد وصف النبى -صلى الله عليه وسلم- علم الميراث بانه نصف العلم لان كل علوم الدنيا من فزياء وكيماء وأحياء ورياضه وجغرفيا وتاريخ وغيرها تتعليق باحدى حالتى الانسان وهى حاله الحياه اما علم الميراث فتعلق بحاله الموت

تابعونا باذن الله تعلى فى تلك السلسه التى نأمل باذن الله تحوز على اعجابكى ورضاكم

سلسله علم المواريث

فقط وحصريا على موقع شباب الازهر

يكتب تلك السلسه

مؤمن

ابن منتدى شباب الازهر

تابعونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمن
Admin
Admin
مؤمن


عدد المساهمات : 6624
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 33
الموقع : دمياط -عروس النيل-

علم المواريث Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم المواريث   علم المواريث Emptyالإثنين سبتمبر 26, 2011 6:09 am

علم من أجل العلوم وأرفعها قدر

لم يحكم فيه آحدا لا نبى مرسل ولا ملك مقريا

بل الذى انزل تلك الفروض وحدد نصيب كل وارث هو الله عزوجل

بعد ان يموت الميت

هناك حقوق متعلقه به لا بد ان تنفذ وهى

أولا تجهيز الميت وتكفينه من مال الخاص دون اسراف ولا تقطير وهذا أولا شيئ لانه كما قيل اكرام الميت دفنه

ثانيا قضاء ديونه وكم جميل عندما نسمع فى صلاه الجنازه من كان له دين عند المتوفى -بفتح الفاء لانه بكسر لفاء يكون الله عزوجل لانه هو الذى يقبض الارواح وهذا خطئا شائع يقع فيه الكثير الا من رحم الله- يقول من كان له دين عند المتوفى الى الله فالمسئول عنه اخوه أو أباوه او ابنه فلان ومن كانت له مظلمت فليعفو وليصفح ومن اراد القصاص فليقتص منى ألان

وذلك لقوله -صلى الله عليه وسلم- يغفر للشهيد كل شيئ الا الدين

ولان الدين متعلق بحقوق العباد والله قد يغفر حق له لكن حق العباد لابد أن تقضى

ثالثا تنفيذ وصاياه وتنفذ فى الثلث وما زالد عن الثلث فهو من حق الوراثه والثلث كثير

رابعا وأخيرا توزيع الترك أو الدين فلمن لا يعرف أنه لو كان عليه أموال تزوع كما تزوع الترك فمن كان يأخذ نصف المال ياخذ نصف الدينون وهكذا

وتوزع التركه كما سنعرف باذن الله تعالى

فتابعونا

مؤمن

دمياط عروس النيل-

26-9-2011م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمن
Admin
Admin
مؤمن


عدد المساهمات : 6624
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 33
الموقع : دمياط -عروس النيل-

علم المواريث Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم المواريث   علم المواريث Emptyالإثنين سبتمبر 26, 2011 6:22 am

الحمد لله وحده والصلاه والسلام على مالا نبى بعده وبعد:-

أركان الميراث

الميراث له ثلاثة اركان وهى

1- مورث بكسر الراء وهو الشخص الميت

2-وارث وهم الذى ينتمى للمين بسبب من اسباب القرابه التى سنعرفها بذن الله تعالى-

3- موروث وهو المال الذى يتركه الميت

شروط الميراث

هناك شروط يجب أن تحصل حتى يكون هناك ميراث من الاساس

أولا موت المورث فلا يعقل أن يتم توزيع تركه ميت وهو حيا واذا حدث لا يسمى ميراث

ويجب التأكد من موت المورث حقيقة بان يرى بالعلين المجرد

أو حكما كأن يكون مسافر وتاه لسنوات ولم تصل عنه اى اخبار فيحكم القاضى بموته وتزويع تركته

أو حكما كأن يكون جنينا فى بطن أمه وحكم الطبيب بموته

ثانيا التأكد من حياه الوارث بعد موت المورث ولو كان الوارث جنينا فى بطن أمه

لدين شيئين اما أن يؤجل توزيع التركه لحين ولادته

واما أن يفرض أنه ذكر ويفرض انه انثى وياخذ اعلى الفرضين

فلو فرض مثلا أنه ذكرا وولدت أنثى يرد باقى الحق

فمثلا لو مات اب وترك أما حاملا

فى هذه الحاله لدين شيئين

اما أن نتظر ان تلد الام ونرى هل المولود ذكر او انثى

واما أن يفرض انه ذكر فتكون المسئه كا،ه مات وترك

اما وابن

فلام السدس فرضا لوجود الفرع الوارث المذكر-الابن-وللابن الباقى تعصيبا

واما أن تفرض انها انثى فتكون المسئله كا،ه مات وترك

اما وبنتا

للاما السدس لوجود الفرع الوارث المؤنث-البنت-

للبنت النصف

فى هذه الحاله يكون النصيب الاعلى لو كان ولد فيفؤض انه ولد وتأخذ الام السدس

فان نزل ولد يأخذ حقه وانتهت المسئله

وان ولدت أنثى تأخذ النصف فقط ويرد الباقى-

هذا ما اعلم والله اعلى وأعلم

تابعونا فما زال للموضوع بقيه وبقيه

كتب تلك السلسه

مؤمن

فقط وحصريا على موقع شباب الازهر والنشر مسموح للجميع بشرط ذكر المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمن
Admin
Admin
مؤمن


عدد المساهمات : 6624
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 33
الموقع : دمياط -عروس النيل-

علم المواريث Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم المواريث   علم المواريث Emptyالإثنين سبتمبر 26, 2011 6:29 am

الحمد لله وكفى وصلاه وسلام على عباده الذين اصطفى لاسيما النبى المطصفى -صلى الله عليه وسلم - وبعد

أسباب الميراث

هناك اسباب للميرا فليس كل انسان يرث

الشرط الاول القرابه لقوله تعالى (( واولى الارحام بعضهم أولى ببعض ))

فيشترط القرابه لكى ترثفى الميت وليس أى قريب يرث كما سنعرف ان شاء الله تعالى

وقد كان قبل ذلك الذى يتبنى احدا يراث وقد كان -صلى الله عليه وسلم- تبنى زيدا ابنا حارثه وكان ينادى زيد ابن محمد

وقال -صلى الله عليه وسلم-(( زيد ابنى يرثنى وأرثه ))

الى أن نزلت ألايه الكريمه التى نسخت ذلك الحكم ((ادعوهم لابائهم هو اقسط عند الله ))

(( واولوا الارحام بعضهم اولى ببعض فى كتاب الله))

ثانيا الزواج الصحيح

فالزواج الصحيح من اسباب الميراث ومعنى الصحيح ألا يكون مثلا متعه أو غيره

لقوله تعالى (( ولكم نصف ما ترك ازواجكم ...))

ثالثا الرق فالعبد كان يرث سيده وقد قضى الاسلام على الرق

تابعونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعم أستطيع 94
أزهرى فعّال
أزهرى فعّال
نعم أستطيع 94


عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 18/07/2011
العمر : 29
الموقع : دمياط ...

علم المواريث Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم المواريث   علم المواريث Emptyالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 1:32 am

^_^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002463056229
مؤمن
Admin
Admin
مؤمن


عدد المساهمات : 6624
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 33
الموقع : دمياط -عروس النيل-

علم المواريث Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم المواريث   علم المواريث Emptyالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:34 am

بسم الانسان ما دام الانسان يصنع السلام
فبسم السلام وما دام السلام من الاسلام فبسم الاسلام
وما دام السلام هو دين الرحمن فبسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام على أشرف المرسليم سيدنا محمد النبى الامى الهاشمى وعلى آله وصحبه وسلم
وبعد:-
تكلمنا وخضنا معا فى علم المواريث
وسنتكلم اليوم عن موانع الميراث
وهى أن يكون شخصا ما يستحق الميراث بسببا من الاسباب السابقه
فاكرينا هى ايه تمام مظبوط القرابه والزواج الصحيح
لكن حدث شيئا ما حال بينه وبين الميراث ولن يرث
وهى
1- الكفر اعاذنا الله واياكم منه
فالكافر لا يرث فمثلا لو أن هناك أب مسلم ومات وترك ابن كافرا لا يرث ذلك الابن شيئا مطلقا
لقوله-صلى الله عليه وسلم-((لا يرث الكافر المسلم ولا المسلم الكافر)
2- القتل العمد وشبه العمد
فالقاتل لا يرث
لانه هناك فاعده هامه جدا نحفظها جيدا معا
من ستعجل شيئا قبل آوانه عوقب بحرمانه
فالقاتل قد استعجل بقتله لمن سيرثه لذا حرم من الميراث
ولكن هل القتل كله من الميراث
القتل العمد وشبه العمد يمنع من الميراث
اما القتل الخطئا فاختلف العلماء على رأيين
الاول قالوا انه لا يمنع من الميراث
والرأى الثانى قالوا أنه يمنع من الميراث
والذى تميل اليه النفس والعلم عند الله وهو الذى اخذ به القانون أن القتل الخطئا لا يمنع من الميراث والله اعلم
تابعونا فى تلك السلسه
حاز شرف كتابتها مؤمن
فقط وحصريا على موقع شباب الازهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمن
Admin
Admin
مؤمن


عدد المساهمات : 6624
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 33
الموقع : دمياط -عروس النيل-

علم المواريث Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم المواريث   علم المواريث Emptyالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:43 am

عاوزينا نفرف بين حاجتينا مهمين جدا جدا جدا
موانع الميراث والحجب
موانع الميراث وهى الاتنين الى قولنا عليهم الكفر والقتل وهى تسمى ايضا المحروم أو حجب الحرمان
فالحجب نوعان
حجب حرمان وهو الذى سبق ذكره القتل والكفر
فلو وجد فى اى مسئله ابن قاتل لابيه او كافر مثلا دون تردد اكتب بجانبه محروم دون أدنى تردد
ثانيا حجب النقصان
وهو أن يكون لشخص ما فرضان فرض أعلى وفرض ادنى
فبسبب وجود شخص معين ياخذالفرض الادنى
وبالمثال يتضح المقال
الزوج كما سنعرف له فرضان
النصف والربع
ياخذ النصف فى حاله عدم وجود الفرع الوراث المذكر او المؤنث
وياخذ الربع فى حاله وجود الفرع الوارث
فمثلا
ماتت وتركت
زوج وابن
الزوج له الربع لوجود الفرع الوارث المذكر ( الابن )
الابن الباقى تعصيبا
فالم يوجد الابن للاخذ الزوج النصف لكن مه وجود الابن حجب من فرضه الاعلى وهو النصف الى فرضه الادنى وهو الربع
تابعونا
فى تلك السلسه فقط وحصريا على موقع شباب الازهر
مؤمن
كورنيش النيل بدمياط
4-10-2011م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمن
Admin
Admin
مؤمن


عدد المساهمات : 6624
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 33
الموقع : دمياط -عروس النيل-

علم المواريث Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم المواريث   علم المواريث Emptyالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:50 am

حمد لمن يستحق الحمد ولا يستحق الحمد الا الله
والصلاه والسلام على خير من تنقس الهواء سيدنا محمدصلى الله عليه وسلم- وبعد
عاوزين نتكلم على ثوابت نعرفها مع بعض
لما اقول مثلا
الفرع الوارث المذكر أقصد الابن
لو قلت الفرع الوارث المذكر وان نزل أقصد الابن وابن الابن وهكذا
لو قلت الفرع الوارث المؤنت أقصد البنت
لو قلت الفرع الوارث المؤنث وان سفل أقصد البنت وبنت البنت وهكذا
لو قلت الفرع الوارث مطلقا أقصد الابن والبنت
لو قلت الاصل الذكر فأقصد الاب
لو قلت الاصل المؤنث أقصد الام
لو قلت ألاصل المذكر وان على أقصد الاب والجد وهكذا
لو قلت الاصل المؤنث وان علا أقصدا الام والجده وهكذا
لو قلت الكلاله أقصد الاخ للام أو الاخت للام أو هما
تابعونا
فقط وحصؤيا على موقع شباب الازهر
شطا-محافظه دمياط
مؤمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمن
Admin
Admin
مؤمن


عدد المساهمات : 6624
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 33
الموقع : دمياط -عروس النيل-

علم المواريث Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم المواريث   علم المواريث Emptyالخميس أكتوبر 13, 2011 8:25 am

نكمل ما بداناه بفضل الله عزوجل

هناك سته لا يحجبون أبدا

سته يسمون أصحاب الامتياز الست

لا يحجبون اللهم الا حرمانا بالقتل أو الكفر

والسته هو واعرفهم جيدا

هم

الاب

والام

الزوج

الزوجه

الابن

البنت

هؤلؤء الست لابد ان يرثوا

وهم من اقوى اصحاب الفروض

وهم الذين نبدأ بهم فى اى مسئله

كما قال -صلى الله عليه وسلم- (( الحقوا الفروض باهلها فما بقى فلاولى رجل ذكر))

فلا تخلو مسئله من أب أو ام أو زوج أو زوجه أو ابنا او بنتا أو ما يحل محلهما

تابعونا

اللهم اجعل عملنا خالصال لوجهك ولا تجعل فيه لغيرك آحدا اللهم آمين

حاز شرف كتابه تلك السلسه

مؤمن

13-10-2011م

مدينه نصر-القاهره


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمن
Admin
Admin
مؤمن


عدد المساهمات : 6624
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 33
الموقع : دمياط -عروس النيل-

علم المواريث Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم المواريث   علم المواريث Emptyالجمعة أكتوبر 21, 2011 11:55 am

نبدأ اليوم مع اول اصحاب الفروض

دعونا نبدأ بالزوج

الزوج من اصحاب الفروض ومن اصحاب الامتياز السته الذين سبف الاشاره اليهم

والزواج الصحيح سبب من اسباب الميراث كما سبق أن بينت

للزوج حالتان فى الميراث لا ثالث لهما

الاول

النصف فرضا فى حاله وجود الفرع الوارث مطلقا وان نزل-قلت مسبقا ان مطلقا تعنى المذكر والمؤنت- وقلت أن معنى وان نزأى ابن الابن وبنت الابن وهكذا-

ففى حاله وجود الفرع الوارث يرث الزوج النصف

ماتت وتركت زوجا والخ

الزوج له النصف لعدم وجود الفرع الوارث المذكر والمؤنث

الحاله الثانيه الربع فى حاله وجود الفرع الوارث المذكر او المرنث او احدهما أو ما نزل منهما كابن الابن وغيره

فاذا توجد الفرع الوارث ياخذ الزوج الربع

ماتت وتركت

زوجا وابنا وبنت

الزوج له الربع فرضا لوجود الفرع الوارث المذكر ( الابن ) والمؤنث ( البنت )

الولد والبنت الباقى تعصيبا للذكر مثل حظ الانثيين كما سنعرف فيما بعد باذن الله تعالى

لاحظ ان الزوج شمله حجب النقصان

بمعنى

أن فى حاله عدم وجود الفرع الوارث اخذ النصف

وفى حاله عدم وجوده اخذ الربع

أى يحجب حجب نقصان

لكنه لا يحجب حجب حرمان مطلقا اللهم الا للقتل او اختلاف الدين

لذا هو من أصحاب الامتياز الست

تابعونا

فى تلك السلسه

يكتبها

مؤمن

ابن منتدى شباب الازهر

21-10-2011م

مدينه نصر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم المواريث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الآزهر :: فى رحاب الرحمن :: عبادات قبل الممات-
انتقل الى: